الرئيسية / Non classé / “المصري” نائب الظواهري .. اعتقلته إيران 12 عاماً واغتالته واشنطن في إدلب

“المصري” نائب الظواهري .. اعتقلته إيران 12 عاماً واغتالته واشنطن في إدلب

CNN   "أرشيف"
CNN "أرشيف"

رزان حنيدي – الغراب

أكدت حسابات مقربة من جبهة “فتح الشام”على مواقع التواصل الاجتماعي، مقتل “أبو الخير المصري”، نائب زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، في سورية.

ووفق تلك الحسابات، قتل “أبو الخير” وعناصر آخرون معه، بغارة نفذتها طائرة أمريكية من دون طيار، على محافظة إدلب، وذلك باستهداف سيارته قرب معسكر المسطومة، كما تم استهداف سيارة أخرى في هجوم منفصل قرب بلدة التوامة في ريف حلب الغربي.
وتناقل ناشطون “جهاديون” على وسائل التواصل ما قاله “الشرعي” المصري المستقل شريف هزاع والمقيم شمال سورية، إن أبا الخير قال له قبل أيام :” “أنا أنسى حمل مسدسي لأني منتظر الاستهداف من الطائرة”.

الجولاني يكشف الرجل الثاني بالقاعدة بعد مقتل الوحيشي.. من هو أحمد أبوالخير المصري الذي أطلقت إيران سراحه بـ2015؟

وتم تداول اسم “أبو الخير المصري” خلال العام الماضي إثر بث تنظيم القاعدة رسالة صوتية له، أعطى فيها مجلس شورى “جبهة النصرة”، المجال لفك الارتباط بالقاعدة.

وبحسب ما طالعه “الغراب”، فإن ” أبو الخير المصري” مدرج على قائمة الإرهاب الصادرة عن وزارة الخزينة الأمريكية في العام 2005، وإن اسمه الحقيقي هو عبدالله محمد رجب عبدالرحمن، من مواليد شمال مصر سنة 1957.

من جهتها، ذكرت  “سي إن إن” نقلاً عن عنصر سابق في تنظيم القاعدة خلال إفادته أمام المحققين الأمريكيين، “إن أبا الخير المصري مسؤول عن التنقل والأمور اللوجستية والمصاريف التي يقدمها عملاء القاعدة، ممن يتم ارسالهم بمهام خارجية وهو مقرب جداً من الظواهري حيث كان ضمن مجموعة الظواهري الجهادية بمصر منذ أواخر الثمانينيات”، كذلك انتقل معه إلى السودان مطلع التسعينيات، ومنها إلى أفغانستان حيث انضما إلى جماعة أسامة بن لادن.

وأوردت “سي إن إن” أن المصري أعتقل من قبل السلطات الإيرانية قبل أن يطلق سراحه في العام 2015، ولا تزال ظروف اعتقاله غير معروفة تماماً، إلا أنه وبحسب إفادة سليمان أبوالغيث عضو القاعدة السابق للمحققين الأمريكيين، فإن المصري وعدد من قادة القاعدة اعتقلوا في شيراز بإيران العام 2003، واحتجز في مبنى تابع للمخابرات الإيرانية لعامين قبل أن يتم نقله إلى مسكن داخل مجمع عسكري في طهران إلى جانب أفراد من أسرة بن لادن بمان فيهم حمزة نجل أسامة بن لادن، قبل أن يطلق سراحه في آذار/ مارس من العام 2015.

وتذكر قناة “سي إن إن” أن الاستخبارات الأمريكية، كانت ترجح وعلى مدار أكثر من عام، أن أبوالخير المصري هو خليفة محتمل لزعيم القاعدة، أيمن الظواهري بعد مقتل نائبه السابق وزعيم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، ناصر الوحيشي في غارة باليمن العام 2015.



عن Arab Media Press

شاهد أيضاً

ميس الكريدي… تطالب بتغيير قانون الأحوال الشخصية

ناصر علي – الغراب بعيداً عن هذيانها الذي لا ينتمي إلى أي صنف أدبي، وعن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com