الرئيسية / Non classé / برامج تقنين الكهرباء والوقود مستمرة .. و”خميس” يلمح إلى “النية” برفع أسعارها

برامج تقنين الكهرباء والوقود مستمرة .. و”خميس” يلمح إلى “النية” برفع أسعارها

دمشق – الغراب

أكدت مواقع موالية، أن برامج تقنين الكهرباء والوقود مستمرة خلال الشهرين القادمين على أقل تقدير، وأن استمرارها يرتبط في مدى القدرة على زيادة المخازين الأستراتيجية.

وذكرت تلك المواقع، أن عماد خميس رئيس حكومة بشار الأسد، وجه الوزرات المعنية بالعمل على تثبيت برامج التقنين وفق ما يُعرف بنظام 4 – 2 لمدة شهرين ريثما يتم تعزيز المخازين الاستراتيجية .. على أن تبدأ وزارة الكهرباء بتطبيق برنامج 3- 3 مع تحسن انتاج النفط المحلي و الاستمرار بتعزيز المخازين والاستمرار بهذا البرنامج الى حين انتهاء “الحرب” . طالباً من وزارتي الكهرباء و النفط و الجهات التابعة العمل على تأمين مستلزمات تطبيق هذه البرامج .

وأشارت تلك المواقع، إلى أن برنامج التقنين الحالي  “4-2 “يحتاج الى 6 مليون متر مكعب غاز و 7 آلاف طن فيول يومياً .. في حين تحتاج محطات التوليد لتطبيق برنامج التقنين ” 3-3 ”   إلى 6 مليون متر مكعب غاز و 10 آلاف طن فيول .أما برنامج تقنين 5-1 فيحتاج إلى 6 مليون متر مكعب غاز وهي الكميات المتوفرة حاليا و 4 آلاف طن فيول ..

أضافت المواقع الموالية، أن “خميس” وجه بأن تكون الأولوية لدى وزارة النفط لاستيراد النفط الخام، يليها البنزين و المازوت و الفيول، والذي يدخل كعنصر أساسي في الغملية الانتاجية .

وكان لافتاً ما أوردته تلك المواقع، نقلاً عن خميس  “بأنّ سورية تستورد ليتر البنزين ب 260 ليرة و تبيعه ب 180 ليرة مشيراً الى أنّ هناك دعم للمشتقات النفطية بنزين ومازوت 230 مليار ليرة .. وهذا خلق سوق سوداء خلال الأزمة و يجب العمل على معالجة هذا الوضع سريعاً”، وهو ما يُشير إلى نية حكومة الأسد رفع الدعم عن أسعار المشتقات النفطية، وهي الطريقة المتبعة غالباً لتحجيم “السوق السوداء”.

عن Arab Media Press

شاهد أيضاً

ميس الكريدي… تطالب بتغيير قانون الأحوال الشخصية

ناصر علي – الغراب بعيداً عن هذيانها الذي لا ينتمي إلى أي صنف أدبي، وعن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com